أقسام الموقع

منتج درجات

درجات النشاطات التعليمية في البيت

تقفز المناهج المدرسية عادة بين النص ذي السبع كلمات إلى النص ذي السبعين كلمة قفزةً تفوق قدرة كثيرٍ من المتعلمين على الارتقاء معها. وينشأ عن هذا هوّة كبيرة بين القارئ والنص الذي كان يُرجى له أن يكون مفهوما. ومن هذه الهوة يتشكل حاجز نفسي محبط بين أبنائنا وبين مهارة استيعاب القراءة التي يسعى منتج درجات لتلافيها.

كما أنّ واقع كثير من أبنائنا محزن محيّر؛ إذ إننا نجدهم قادرين على تهجئة الكلمات واحدة واحدة، ولكنهم عاجزون عن إدراك المدلولات المباشرة وغير المباشرة للنصوص، يعانون القراءة بدلاً من أن يستمتعوا بها.

ومن هذا الواقع نشأت فكرة مشروع (درجات) الذي يسير مع القارئ خطوة خطوة ويصعد به درجة درجة… في سلم استيعاب النص العربي بأنواعه كافة، عبر 245 بطاقة متدرجة في الكثافة النصية، ومتنوعة المواضيع العلمية والأدبية والثقافية والفنية.

منتج درجات:

– إن منتج (درجات) ليس منهاجاً مدرسيّاً أو تعليميّاً، بل هو مشروعٌ موجّهٌ إلى القارئ المبتدئ، وله أهدافٌ محدّدةٌ واضحةٌ .

أعددْنا (درجات) حتى تعودَ الأُلفةُ والمحبّةُ بينَ أبنائِنا والكِتابِ، وتصبحَ القراءةُ نشاطاً ممتعاً وسهلاً.

– نساهم عبر درجات في بناء جيلٍ يقرأ ويفهم النّصوص العربيَّة فيعودُ الكتابُ خيرَ صديقٍ. وذلك من خلال اتباع خطوات استخدام المنتج .

طريقةُ استخدام مُنتج (درجات):

من المهمّ جدّاً اتّباع التعليمات الآتية، فقد وُضعتْ بعد دراسةٍ وافيةٍ، وهي موجّهة إلى المربّي إذا كان القارئ المبتدئ طفلاً، و إلى القارئ المبتدئ نفسِه إذا كان كبيراً، لكنّنا استخدمنا أسلوب مخاطبة المربّي لتوحيد أسلوب الخطاب.

أيّ طيف لونيّ ستختاره لتبدأ به؟

إذا كنت قادراً على فهم جملة من سبعِ كلماتٍ وفهمِ أدواتِ الاستفهام فستبدأ من الطّيف الثّالث. أمّا عندَ وجود صعوبةٍ فيما سبق فستبدأ من الطّيف الأوّل.

– افعل:

1 – تأكّد أنّ القارئ قادرٌ على التّهجئة والقراءة بأداءٍ صحيح ولو كان بطيئاً.

2 – قدّم منتج درجات للقارئ على أنَّه لعبةٌ أو نشاطٌ مسلٍ وممتعٌ.

3 – اترك مَنْ يستخدم منتج درجات يقرأ النصّ وحدَه قراءةً جهريّةً مسموعةً.

4 – ألحِقْ نشاط الأسئلة فوراً بعد قراءة النصّ .

5 – مهمّ جدّاً – انتقل بالقراءة عَرضيّاً، أي يجب أن تتمّ قراءةُ النصّ الأوّل من كلّ الأبواب ثمّ الانتقال إلى النّصّ الثّاني من كلّ الأبواب وهكذا .

6 – شجّع القارئ المبتدئ على القراءة الجهريّة لأكثر من مرةٍ.

لا تفعل:

1 – إذا كان القارئ لا يزالُ غيرَ قادرٍ على القراءة والتّهجئة فلا تتسرّع بتقديم المنتج له.

2 – لا تقدّم المنتج للقارئ على أنّه واجبٌ حتميّ أو في وقت يكون فيه مُتعباً أو مُرهقاً من دروسه بل حاول استثمار الوقت المناسب لذل، كيوم العطلة مثلا

3 – لا تتبرّع بقراءة وشرح النصّ له بل شجّعه على القراءة والإجابة عن الأسئلة وحدَه ، ولكن يمكنك أن تشرح له السّؤال إنْ طلب منك ذلك.

4– لا تنتقل من مستوٍ إلى الذي يليه حتّى ينجزَ القارئ كلَّ نصوص المستوى الأدنى إنجازاً مقبولاً.

كيف تعرف أنّ من يستخدم المُنتج يُحرز تقدّماً فيه؟

إذا استطاع أن يقرأ النصّ ويجيب عن نسبة 80 % من الأسئلة المطروحة فهو ينجز المطلوب منه وإذا لم يستطع ذلك فلا تنتقل إلى المستوى الأعلى واستعن بما سيرد في الفقرة الآتية.


ماذا تفعل إن عجَز القارئ عن الإجابة أو لم يفهم النصّ؟

أوّلاً – تحقّقْ من الخطوة التي تسبق هذا المنتج وهي أنّ من يستخدم هذا المنتج أصلاً قادرٌ على القراءة وإذا لم يكن قادراً توقّف حالاً وارجع إلى تمارين الأحرف والتّركيب والتّحليل والمقاطع وغيرها ليجتاز صعوبة القراءة التي لديه.

ثانياً – في حال تحقّقتَ من أنّ القارئ يقرأ ولكنّه لا يفهم ما يقرأ فعليك أنْ:

1- تطلبَ من القارئ أن يُعيد قراءة النصّ جهراً لأكثر من مرّة حتّى يصل إلى مرحلة أنْ يقرأَه دفعةً واحدةً وبطلاقة.

2- إذا قمت بالخطوة السابقة (رقم1) ولم تلقَ النتيجة المرجوّة، انتقل إلى المستوى الأدنى من المستوى الذي لم يستطع القارئ إنجازه.

3 – في حال انتقلت إلى المستوى الأدنى ولم يفلح الأمر استمرَّ بالانتقال إلى المستوى الأدنى منه وإذا وصلت إلى أوّل مستوى ولم يفلح الأمر فقدّم يدَ المساعدة له بأنْ تجلسَ معه وتشرح له الكلمات غير المفهومة والمفردات الجديدة ، وحاول أن تزيد من رصيده اللّغويّ بنشاطات مرافقة مثل مشاهدة برامج أطفال أو أي برامج مناسبة لعمره باللّغة العربيّة.

استمرّ بتقديم يد المساعدة وعندما يصل القارئ إلى المستوى المطلوب انسحب حالاً واستمرّ بمهمّة المراقب والمشجّع فقط.



أخيراً ..

المنتج حصيلةُ دراساتٍ وجهودٍ لفريقٍ متكاملٍ، وأملُنا أن تحصلوا على النتيجة المرجوّة منه، بعد أن تتّبعوا النصائح والإرشادات السّابقة.

راجينَ المولى أن يسدّد خُطانا وخُطا كلِّ من يبذُل جهداً لمساعدة النشْء على تعلّم اللّغة العربيّة لغةِ القرآن وفَهْمِها.

نرحّب بمُلاحظاتكم وتعليقاتكم بعد استخدام المنتج .. والله ولي التوفيق …

ولمزيد من المعرفة عن منتج درجات يرجى زيارة موقعنا www.darajat.org

أو التواصل معنا عبر وسائل التواصل المطروحة ..

شارك الآن

:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الاشتراك بالقائمة البريدية


@
© جميع الحقوق محفوظة فنمكتوب | برمجة وتصميم : Planet WWW
Whatsapp مباشر